Запрос формы Fatwa

Неправильная капча
×

Отправлено и будет дан ответ

×

Извините, вы не можете отправлять более одной фетвы в день.

الجنائز / مدة التعزية

مدة التعزية

Дата публикации : 2013-08-12 03:22 PM | Просмотры : 2609
- Aa +

Question

درجت العادة عند الكثير أن يكون العزاء أكثر من ثلاثة أيام، فهناك ذكرى أسبوع (فهي يهودية) وذكرى أربعين (نصرانية) والحسين عند الشيعة (كل سنة أربعين يوماً)، فهل هناك حديث يدل على أن العزاء ثلاثة أيام فقط؟

Ответ

بسم الله الرحمن الرحيم
ذهب أكثر الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إلى أن مدة التعزية ثلاثة أيام فقط، وقد ذكروا لذلك تعليلاً بأن الغرض منها تسكين قلب المصاب وتسليته، والغالب أن ذلك يحصل في هذه المدة، وفي تعزيته بعدها تجديد حزن المصاب بعد سكون قلبه. وقد استدل فقهاء الحنابلة لهذا بما في البخاري (1282) ومسلم (1486) من حديث أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تحِدَّ على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً». فجعلوا الإذن في الإحداد في هذه الأيام دالاً على أنها محل للعزاء.
أما ما ذكرت من ذكرى أسبوع أو أربعين أو ما يفعله الشيعة من الأربعين، فكل هذا من المُحدَثات والبدع القبيحة التي يدرك العالم بالشريعة أنها مُحرَّمة ولا خير فيها وهي من صور الإحداد الجاهلي المبتدع المتلقى عن اليهود والنصارى. فلا يجوز شيء من ذلك لا فعلاً ولا مشاركة نسأل الله الهداية.

أخوكم/

خالد المصلح

11/11/1424هـ

похожие темы

Вам может понравиться

Просмотренные темы

Комментарии (0)

×

Вы действительно хотите удалить элементы, которые вы посетили?

Да, удалить